Friday 13 September 2013

استراتيجيات معرفية ذات فعالية في عملية التذكر

  استراتيجية التفصيلات 

وتتضمن زيادة الفهم عن طريق الربط بين المعلومات الجديدة والمعلومات السابقة المخزنة في الذاكرة ودمجها بطريقة جيدة مما يزيد من زمن الاحتفاظ بها ومقاومتها للتحلل والنسيان.
-  استراتيجية التنظيم:
المادة المنظمة تنظيما جيدا تعتبر أسهل للتعلم وأكثر  مساعدة للتذكر. وتساعد الخرائط المفاهيمية في هذا الجانب كثيرا.
-  استراتيجية البيئة:
الدراسة للامتحان في ظروف مشابهة له يمكن أن تحسن من النتيجة التي يحصل عليها الطلبة لما لها من أهمية في المساعدة على التذكر.
-  طرح الأسئلة :
يساعد طرح الأسئلة على تركيز الانتباه والاندماج والاستغراق والتفاعل النشط مع المادة العلمية.
-  عمل الاستدلالات :
محاولة رسم استنتاجات من المعلومات الجديدة. مثال : إن اختراع السيارة يساعد المتعلم على التفكير فيما يمكن أن يتركه هذا الاختراع على حياة الأفراد.
-  إبداع المتشابهات:
جعل المعلومات غير المألوفة مألوفة وذات معنى. مثال: عند تعلم الدورة الدموية يمكن مقارنة هذا النظام بجهاز تمديدات المياه في المنزل. مثال آخر: تشبيه نظام الحكم بنظام الأسرة حيث يكون الأب فيها حاكما.
-  إيجاد الأفكار الرئيسة:
لتعرف على الفكرة الهامة في الموضوع والبحث عنها. 
-  تصنيف المعلومات:
كما في مادة الأحياء من تصنيف للكائنات الحية مثلا

No comments:

Post a Comment